هل تؤثر صورة الخلفية في هاتفك على استهلاكه للطاقة ؟!

03

هل تؤثر صورة الخلفية في هاتفك على استهلاكه للطاقة ؟!

أرجو أن لا تستغرب بكون الإجابة نعم ! و لفهم الموضوع علينا أن نفهم و نتخيل مبدأ عمل الشاشات عموماً 😀

بداية يجب أن تعرف بأن أي شاشة تتكون من عدد من الPixels أو النقاط الصغيرة جداً التي تضيء كل منها بلون محدد لنحصل على الصورة الكبيرة التي نراها، أما كل بكسل (نقطة) من هذه النقاط يتكون من ضوء LED ثلاثي الألوان، فيكون فيه الثلاثة ألوان الأساسية المكونة للضوء RGB (RED-Green-Blue) الأحمر و الأخضر و الأزرق ، و يتم خلط هذه الألوان الثلاثة للحصول على أي لون في هذه النقطة التي سُميت بالبكسل 😀

الآن و برأيك كيف يمكننا الحصول على اللون الاسود من هذه الألوان الثلاثة ؟! الإجابة ببساطة لا يوجد في الدنيا ضوء أسود ! و كيف نرى اللون الاسود في الشاشات اذاً؟! ببساطة يتم إطفاء البيكسل للحصول على اللون الأسود في الشاشة بإطفاء الثلاثة أضواء مما يؤدي لتقليل استهلاك البطارية ، فتخيل عملية إطفاء جزء ضخم من الشاشة بجعل الخلفية سوداء ! سيعطيك هذا حتى ساعة إضافية من الشحن !

للتوضيح أكثر يمثل كل لون في البيكسل كهربائياً ب 1 byte من البيانات حيث يأخذ كل LED إضاءة تدريجية من 0 إلى 255 ، أي أنه يوجد للون الأحمر 256 درجة لون أقلها ال 0 و يمثل إطفاء الLED و أعلاها 255 و الذي يمثل اعلى سطوع للون الاحمر في البيكسل المحدد ، و هذا سواء لكل من الالوان (الاحمر و الاخضر و الازرق) اي أن البكسل الواحد يحتوي على 3 Bytes من المعلومات تمثل هذه المعلومات اللون.

لو استخدمنا الآن بعض اساسيات علم الاحتمالات سنجد أن كل بكسل يمكن تمثيله ب 256 x 256 x256 لون اي 16777216 أو بصيغة أخرى 16.77 مليون لون يمككنا الحصول عليها داخل أي بكسل و مجموعة هذه البكسلات ستشكل الصورة النهائية التي نراها، بالطبع كلما زادت حدة اللون زاد استهلاك الطاقة بسبب زيادة سطوعه و كلما قلت حدته قل استهلاك الطاقة وأن اللون الأبيض هو الأكثر استهلاكاً للطاقة في أجهزتنا لأنه مزيج من الألوان الثلاثة بسطوع متساوٍ !

#الخلاصة أنه من المعروف بأن شاشة الهاتف تستهلك تقريباً نصف شحنه و أنه يمكن توفير حتى 15% من هذه الطاقة باستخدام اللون الاسود في خلفية الجهاز و خلفية تطبيقات المحادثة مثل#WhatsApp او #Telegram.

Leave a Reply